تربويات ودفاتر الأستاذ
. مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات هذا المنتدى لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تربويات ودفاتر الأستاذ
. مرحبا بك عزيزي………
كم أتمنى أن تتسع صفحات هذا المنتدى لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
تربويات ودفاتر الأستاذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربويات ودفاتر الأستاذ

منتدى التعليم والتعلم وتبادل الخبرة للجميع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام على منتدى التواصل والابداع الذي تم تفعيله وهو مفتوح لكل الراغبين في الحوار الجاد والحر نتمنى التسجيل معناوالمساهمة .
مرحبا بزوارنا الكرام في الموسم الدراسي الجديد 2013/2012
بعد غياب دام طول العطلة الصيفية يعود منتدي chouihisto.yoo7.com في شكله الجديد من خلال ادارته ليرحب بكافة الأعضاء والزوار

المباراة الشفوية 15/07/2016 بالتوفيق للجميع

المواضيع الأخيرة
» ثالث اكسيد الكربون
المنظور القيمي Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:54 am من طرف هشام سرحاني

» امتحانات علوم الحياة والارض
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:50 am من طرف admin

» امتحانات العلوم الفيزيائية
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:47 am من طرف admin

» امتحانات التربية الاسلامية
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:42 am من طرف admin

» امتحانات الرياضيات
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:38 am من طرف admin

» امتحانات اللغة الفرنسية
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:35 am من طرف admin

» امتحانات اللغة العربية
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:33 am من طرف admin

» امتحانات الاجتماعيات
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:26 am من طرف admin

» امتحانات وطنية الاجتماعيات
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:18 am من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
الادريسي
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
سعيد اكضاش
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
naim
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
jawad-techno
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
b_abdelali
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
abderrahim reguragui
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
pere med ali
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
عبد الحق الزروال
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
rachid gm
المنظور القيمي Vote_rcapالمنظور القيمي Voting_barالمنظور القيمي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تلميذ يطعن أستاذه داخل إعداديّة بسلا
المنظور القيمي Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 12:56 pm من طرف jawad-techno
hasri hasri hasri hasri hasri hasri hasri hasri
المنظور القيمي _img_protectioncivilesafi

أصيب أستاذ، بإحدى المؤسسات التعليمية بسلا٬ بجروح متفاوتة الخطورة بعدما تلقى طعنة بواسطة السلاح الأبيض من طرف أحد تلاميذه.. ما استدعى نقله …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الحركة الانتقالية 2012
المنظور القيمي Emptyالسبت يونيو 16, 2012 5:12 am من طرف admin
نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الابتدائي
حسب الجهة الأصلية
حسب جهة التعيين
نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
حسب الجهة الأصلية
حسب جهة التعيين
نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مباريات الدخول إلى مسالك تأهيل الأساتذة أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
المنظور القيمي Emptyالأحد يونيو 10, 2012 1:07 pm من طرف admin
تعلن الوزارة عن تنظيم يومي 4 و 5 يوليوز 2012 مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي و مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و مسلك تأهيل أساتذة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بيان اليوم الوطني لكرامة الأستاذ(ة)
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء مارس 27, 2012 1:51 pm من طرف admin
تمديد الإضراب الوطني 48 ساعة : 28-29 مارس 2012[center]
telecharge ici[url][/url]

تعاليق: 0
إصابات خطيرة في صفوف رجال التعليم في ذكرى يوم الكرامة 26 مارس اليوم بالرباط
المنظور القيمي Emptyالإثنين مارس 26, 2012 2:33 pm من طرف admin
خبر عاجل : إصابات خطيرة في صفوف رجال التعليم بعد التدخل العنيف من طرف جهاز الأمن المغربي بعد أن كان الأساتذة في طريقهم لساحة البريد لتخليد ذكرى يوم الكرامة 26 مارس في الرباط ..
وجذير بالذكر أن التنسيقية الوطنية للأساتذة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مستجدات لبعض قضايا نساء ورجال التربية والتعليم على ضوء لقاء وزير التربية الوطنية الجديد مصحوبا بمسؤولين مركزيين مع النقابات التعليمية الخمس
المنظور القيمي Emptyالأحد فبراير 05, 2012 2:52 pm من طرف admin

المنظور القيمي MEN-Rencontre-Ministre-Syndicats.page1

المنظور القيمي MEN-Rencontre-Ministre-Syndicats.page2

المنظور القيمي MEN-Rencontre-Ministre-Syndicats.page3

المنظور القيمي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نص البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان (19/01/2012)
المنظور القيمي Emptyالسبت يناير 21, 2012 7:22 am من طرف admin

رئيس الحكومة يؤكد أن البرنامج الحكومي يشكل تعاقدا سياسيا وأخلاقيا متجددا يقوم على مواصلة الوفاء بالتزاماته


أكد السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن البرنامج الحكومي يشكل تعاقدا سياسيا وأخلاقيا متجددا يقوم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
البلاغ و المذكرة 166 المتعلقين بإطلاق وزارة التربية الوطنية للخدمة الإلكترونية للانتقال بالتبادل
المنظور القيمي Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 2:39 pm من طرف abderrahim reguragui

قامت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي- قطاع التعليم المدرسي بإحداث خدمة إلكترونية جديدة خاصة بالراغبات والراغبين في الانتقال بالتبادل.

و تروم هذه الخدمة التي كانت ثمرة سلسلة من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بنكيران يحاور معطلين معتصمين بمقر وزارة التربية الوطنية
المنظور القيمي Emptyالجمعة يناير 06, 2012 5:03 am من طرف admin
انتقل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مساء الخميس 5 يناير الجاري إلى مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح بالرباط من أجل الاستماع إلى "مجموعة الأطر العليا المعطلة المقصية من محضر 20 يوليوز" التي اقتحمت مساء اليوم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 3:57 pm

 

 المنظور القيمي

اذهب الى الأسفل 

تقييم للموضوع
جيد
المنظور القيمي Vote_rcap100%المنظور القيمي Vote_lcap
 100% [ 1 ]
متوسط
المنظور القيمي Vote_rcap0%المنظور القيمي Vote_lcap
 0% [ 0 ]
دون المستوى
المنظور القيمي Vote_rcap0%المنظور القيمي Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
سعيد اكضاش

سعيد اكضاش


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 28
الموقع : agdach.yoo7.com

المنظور القيمي Empty
مُساهمةموضوع: المنظور القيمي   المنظور القيمي Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 11:40 am

المنظـور القيــمي

محاور العرض:
التعريف الفلسفي للمنظور القيمي.
التعريف الاخلاقي للمنظور القيمي.
البعد القيمي (مبدا البحث العلمي- البعد القيمي للتربية على حقوق الانسان-التربية القيمية السلوكية).
النسق القيمي او المنظور القيمي.
خلاصة.


تقديـــــــــم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على ما أنعم وله الشكر على ما ألهم وأفضل الصلاة وازكى التسليم على خير الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين.
ونبدأ هذا العرض بقولة ديكارت :“ان حضارة الأمة وثقافتها انما تقاس بمقدار التفلسف الصحيح فيها، لذلك فان احل نعمة ينعم بها الله على بلد من البلدان هو ان يمنحه فلاسفة حقيقيين’’.
وبعد من بين المباحث التي اهتمت بها الفلسفة، نذكر مبحث الاكسيولوجيا axiologieاو مبحث القيم حيث ان الفلسفة تسعى الى انتاج قيم انسانية نبيلة ومثل عليا باعتبارها غايات قصوى للوجود الانساني، وبهذا فالفلسفة لها علاقة واضحة بالواقع الانساني ومرتبطة بحياته ومصيره ،


تساؤلات
ما هو التعريف الفلسفي والأخلاقي للمنظور القيمي ؟
وما كيفية توضيح البعد القيمي للبشر وثوابت الشرع وحدوده ؟
ما هو مفهوم النسق القيمي؟ وكيف عرفه اهم الفلاسفة؟


المحور الأول: التعريف الفلسفي للمنظور القيمي
استخدم مصطلح قيمة بمعاني عديدة في المجال الفلسفي ويمكن تلخيصها في النقاط الثلاث التالية:
القيمة كاسم مجرد.
القيمة كاسم ملموس (محسوس).
القيمة كفعل

1-قيمة كاسم مجرد
استعمل مصطلح قيمة كاسم مجرد بمعنيين: معنى ضيّق وفيه تكون القيمة معبرة عن الخير او المرغوب فيه او الثمين ،ومعنى واسع وهنا تشمل القيمة : الصواب والواجب (الالزام)، والفضيلة ،والجمال، والحق والقداسة وهذه المعاني كما نلاحظ كلها معاني موجبة، ويرى الباحثون ان مصطلح قيمة لا يطلق إلا على هذه المعاني الموجبة اما المعاني السالبة مثل الخطأ، والغير الملزوم والرذيلة ، والقبح، والباطل وعدم القداسة فيطلق عليها وصف عديم القيمة وهناك من العلماء من يطلق اسم قيمة على المعاني الموجبة والمعاني السالبة مع اضافة صفة موجبة في الحالة الاولى فيقال قيمة موجبة وإضافة صفة سالبة في الخالة الثانية فيقال قيمة سالبة.

2-القيمة كاسم ملموس (واقعي)
واستعمل مصطلح قيمة كاسم ملموس(واقعي)، وهنا كلمة قيمة تعني ما يرغب ما يرغب فيه الشخص او ما يعتقد انه خير، او هي ما يعتقد الناس انه صواب او واجب (الزام) او حقيقي . كما تشير كلمة قيمة الى ما له قيمة و ما يمكن ان يكون ذا قيمة.

3-القيمة كفعل يقال
واستعمل مصطلح قيمة كفعل يقال ، فإذا استخدمت في صيغة المبني للمعلوم فهي تعني فعل التقويم، وإذا كانت في صيغة المبني للمجهول فهي تعني نتيجة فعل التقويم

المحور الثاني: التعريف الاخلاقي للمنظور القيمي

1- مفهوم القيمة
  القيمة هي خاصية التي اذا وجدت في الشيء جعلته مرغوبا فيه، او جديرا بان يكون كذلك، واحكام القيمة هي الاحكام التي تفيد الاستحسان نتيجة خاصية حسنة او خاصية سيئة في الانسان، وبالتالي فالقيم التي تدعو اليها الفلسفة في اطار اهتمامها بالانسان ، هي قيم روحية معنوية تثير في التفس حب الكمال الاخلاقي وتسمو بالنفس نحو عالم الحق والخير والجمال. ومن بين هذه القيم نذكر مثلا والتسامح والكرامة.

  بالنسبة للتسامح فهو شرط  ضروري لامكانية قيام علاقة اخلاقية بين الانا والاخر، وهو يتاسس على مبدا الاعتراف بالغير اعترافا تاما ، وغايته الامتناع من استعمال كل وسائل العنف والاهانة والخداع .
  ان التسامح لايعني تقبل الظلم الاجتماعي او تخلي المرء عن معتقداته او التهاون بشانها ، بل يعني التسامح ان الانسان حر في معتقداته ، وبان البشر مختلفين في مظهرهم ولغايتهم وقيمهم ودينهم ، لهم الحق في العيش بسلام .
وبهذا فالفلسفة من خلال دعوتها للتسامح فهي تنبد العنف وتدعو الى السلام عبر تجنب الحرب والاقتتال، وخلق ظروف للتعايش والترابط بين الافراد والجماعات سواء كانت عرقية او ثقافية او دينية او لسانية...

 الكرامة:بالنسبة للكرامة هي اتصاف الإنسان بما يليق به من الفضائل التي تجعله أهلا للاحترام في عين نفسه وعين غيره. ويطلق اصطلاح الكرامة الإنسانية على قيمة الإنسان من جهة ما هو ذو طبيعة عاقلة فالكرامة الإنسانية هي قيمة الإنسان
فللكرامة والفلسفة علاقات وطيدة تتمثل في الأسس التي بنيت عليها ثقافة حقوق الإنسان ، و بهذا فالكرامة وجدت لها أرض خصبة داخل حقل الفلسفة ، خصوصا مع فلاسفة عصر النهظة و فلاسفة عصر الأنوار ، و ما الثورة الفرنسية إلا تجسيد عميق لمفهوم الكرامة الذي يحيل على الحرية التي تضمن إرادة البشر و استقلال الذات في إطار قوانين الواجب الأخلاقي و الخير و الفضيلة ، لا هيمنة الغرائز و الأهواء و سيادة الأنانية و الاستبداد . فالحرية هي شرط إمكانية الكرامة ، أصلا و سبيلا نحو تاسيس العدل و السلام في العالم .
إن الكرامة هي اللبنة الأساس التي بني عليها ميثاق الإعلان لحقوق الإنسان ، لكونها الحامل لكافة المبادئ الأخرى لحقوق الانسان كالتسامح و التضامن و التعايش …

2-تعريفات بعض الفلاسفة للقيمة
التعريف الاخلاقي للقمية عند ”جون ديوي“ (j. Dewey) معنيين للفعل يقيّم الاول يقيّم أي يثمن او يقدر او يبقي في الذهن او يعتر بشيء ما، والثاني يقيّم أي يثمن او يقدر او يقوم مع تضمنه للمقارنة او التأمل الغائبين في المعنى الاول للفعل يقيّم.
التعريف الاخلاقي للقيمة عند جوال ويل فار (Joël wilfert) : هي التي تكون موضوع للتقدير (التقييم)من طرف الشخص ويكون لها دور في توجيه حياته. القيمة هي معيار خلقي، القيمة تعني ما هو سواء في السلوك الانساني .
التعريف الاخلاقي للقيمة عند بير : القيمة هي ما يعتبره صحيحا ، جميلا، جيدا وفق حكم شخصي متوافق نسبيا مع حكم مجتمع تلك الحقبة الزمنية.


المحور الثالث: البعد القيمي

1-توضيح البعد القيمي للبشر وثوابت الشرع وحدوده.
فلو استندنا على البعد القيمي الذي يضعه البشر لاختلف اثنان على الامانة مثلا: الاول يقول ان الامانة واجبة في جميع جوانب الحياة اما الثاني فيقول ان الامانة واجبة في كل جوانب الحياة ما عدا التجارة فالغش في التجارة سوف يدر علينا المال الكثير، لذلك ارسلت الرسل لتوضيح البعد القيمي للبشر.

2-تاسيس مبدا البحث العلمي:
تاسيس على مبدا البحث العلمي وهو المتمثل في مبدا ان لكل سبب مسبب والدعوة للتفكر والتامل في الخلق والايات على ذلك كثيرة جدا وايضا قول المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام الحكمة ضالة المؤمن انا وجدها فهو احق الناس بها او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام وهي دعوة للبحث والتفكر واعمار الارض

3-البعد القيمي للتربية على حقوق الانسان
تدعي التربية على حقوق الانسان ، الى تأسيس القيم التي ترتبط بتلك الحقوق وهي تربية قيمه بالأساس، تتجه نحو السلوك والى تكوين قناعات تتجسد في الممارسة، وتقي بتأسيس قيم على مستوى الوعي والوجدان والمشاعر، وسلوكيات عملية على مستوى الممارسة، وتنطلق هذا التعليم القيمي السلوكي من اقرب مجال له، وهم الاسرة، ثم المدرسة، وبقية مؤسسات التنشئة الاجتماعية

4-التربية القيمية السلوكية
التربية القيمية السلوكية: تهدف الى تأسيس نسق قيمي جديد يعتمد على اعمال العقل او ينجو الى تحويل في الافكار والأعمال والمواقف...

المحور الرابع :النسق القيمي او المنظور القيمي.

1-تعريف للنسق القيمي
النسق القيمي يقال في الفرنسية "Système de valeurs". وفي الإنجليزية "Value system " ويسمي "دور كيم" نسق القيم باسم "الشعور الجماعي" أو "الشعور الجمعي (Conscience collective). هو نموذج منظم للقيم في مجتمع او جماعة ما، وتتميز القيم الفردية فيه بالارتباط المتبادل الذي يجعلها تدعم بعضها البعض وتكون كلا متكاملا.

2-تعريفات اهم الفلاسفة لنسق القيم

تعريف انجلز وانجلز(English et English, نسق القيم هو:مجموعة من القيم التي تنظم سلوك الفرد، ويتم ذلك غالبا دون شعور الفرد

تعريف كاتز (Katz) و ليند كرين (Lingtren): نسق القيم هو عبارة عن مجموعة قيم الفرد او المجتمع مترتبة وفقا لأولويتها، وهو اطار على هيئة سلم تتدرج مكوناته تبعا لأهميتها

تعريف روكتش (rokeach) : نسق القيم هو تنظيم من المعتقدات يتصرف بالثبات النسبي، ويحمل تفضيلات لغاية من غايات الوجود، او شكلا من اشكال السلوك الموصلة الى هذه الغاية، وذلك في ضوء ما تمثله من اهمية بالنسبة للفرد

تعريف محمد احمد بيومي: نسق القيم هو المعايير والمبادئ التي يتمسك بها المجتمع او اغلب اعضائه سواء صراحة او ضمنيا، وهذا وكل نظام يتضمن قيما اقرّها المجتمع، وعليه فإننا نستطيع ان نتحدث عن قيم اقتصادية قيم تعليمية وقيم اسرية وهكذا

تعريف محمد عاطف غيث : نسق القيم هو مجموعة من الافكار العلمية او من واقع السلوك، كما انه عملية التقويم التي عن طريقها يمكننا الوصول الى هذه الافكار العلمية.




من انجاز :
*سعيد اكضاش
*عبد اللطيف المنصوري


المنظور القيمي 27-19


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://agdach.yoo7.com
 
المنظور القيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تربويات ودفاتر الأستاذ :: فئة مواد التدريس :: منتدى الفلسفة والفكر الاسلامي-
انتقل الى: